الأحد. سبتمبر 29th, 2024

أصدرت السلطات النرويجية مذكرة بحث دولية عن رجل نرويجي مفقود تشتبه في أن يكون على صلة بتسليم أجهزة الاتصالات المفخخة إلى حزب الله التي أودت بحياة العشرات.

بدأت شرطة أوسلو الأسبوع الماضي “تحقيقات أولية” في تقارير صحافية تتعلّق بشركة مسجّلة في بلغاريا من قبل نرويجي استورد أجهزة بايجر ونظّم تسليمها إلى حزب الله.

و فتحت السلطات البلغارية تحقيقا بعدما ذكر موقع “تيليكس” (Telex) البلغاري بأنّ شركة نورتا جلوبال المسجّلة في بلغاريا من قبل نرويجي، استوردت هذه الأجهزة وسلّمتها لاحقا إلى حزب الله.

وفي وقت لاحق، أعلنت وكالة الأمن القومي البلغارية أنّ الشركة ليس لها علاقة بتسليم أجهزة الاتصالات المفخخة، لكنّ شرطة أوسلو أعلنت أنّها تجري تحقيقاتها الخاصّة في الأمر.

وسجّلت الشركة التي أسسها النرويجي رينسون يوسي فيأبريل 2022، عائدات بلغت حوالى 650 ألف يورو (726.93 دولار) العام الماضي في خدمات استشارات إدارية لعملاء خارج الاتحاد.

ووفقا لصفحته على منصة “لينكد إن”، فقد عمل يوسي 5 سنوات تقريبا في دعم العملاء الرقمي لمجموعة الصحافة النرويجية دي ان ميديا. وأوضحت الشركة إنه كان في رحلة عمل إلى الخارج منذ الثلاثاء ولم يتمكنوا من الاتصال به.