الخميس. سبتمبر 19th, 2024

ارتفعت قيمة عمليات قرصنة العملات المشفرة إلى الضعف تقريبًا لتصل إلى 1.6 مليار دولار في الأشهر السبعة الأولى من عام 2024، مدفوعة بارتفاع أسعار البيتكوين.

و أعلنت شركة تشيناليسيس المتخصصة في تحليل بيانات البلوكتشين، أن إجمالي الأنشطة غير المشروعة على شبكات العملات المشفرة انخفض بنحو 20% خلال الأشهر السبعة الأولى من الشهر الجاري، ما يشير إلى أن المعاملات المشروعة تنمو بشكل أسرع من المعاملات غير القانونية.

و أشارت الشركة في تقرير حديث لها إلى أن نوعين محددين من الأنشطة غير القانونية قد خالفا هذا الاتجاه، وهما “الأموال المسروقة من البورصات والمتعاملين، وبرامج الفدية”.

و ذكرت لشركة Chainalysis، ارتفعت تدفقات الأموال المسروقة من 857 مليون دولار إلى 1.58 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، في حين ارتفعت تدفقات برامج الفدية بنحو 2% من 449.1 مليون دولار إلى 459.8 مليون دولار. 

و ذكرت الشركة أن متوسط كمية العملات المشفرة المسروقة لكل عملية سرقة ارتفع بنحو 80% خلال تلك الفترة، مشيرة إلى أن ذلك يرجع جزئيًا إلى ارتفاع سعر البيتكوين، الذي شكل 40% من إجمالي حجم المعاملات المرتبطة بهذه السرقات. 

و أعلنت Chainalysis انه يبدو أن لصوص العملات المشفرة يعودون إلى العادات القديمة ويستهدفون البورصات المركزية مرة أخرى بعد أربع سنوات من التركيز على البورصات اللامركزية، التي لا تتداول عادةً بعملة البتكوين”.

وأضافت أن جماعات القرصنة المرتبطة بكوريا الشمالية، التي تم ربطها ببعض أكبر عمليات سرقة العملات المشفرة، تستخدم تكتيكات هندسية متطورة بشكل متزايد لاختراق منصات الأصول المشفرة.

و ارتفع سعر البتكوين إلى مستوى قياسي بلغ نحو 74 ألف دولار في مارس بعد إطلاق مجموعة من صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة للبيتكوين الفوري في الولايات المتحدة في يناير. 

و أدت فترة التقلبات الأخيرة والتوقعات بشأن انخفاض الفائدة الأميركية إلى محو بعض هذه المكاسب، لكن العملة المشفرة لا تزال مرتفعة بنسبة 38% هذا العام.