الأربعاء. يونيو 26th, 2024

تقدمت رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين في إنجلترا واتحاد اللاعبين الفرنسيين، وهما عضوان في رابطة اللاعبين المحترفين، بدعوى قضائية أمام محكمة بروكسل التجارية.

واعلنت رابطة اللاعبين المحترفين انها رفعت الاتحادات الأعضاء في رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين بأوروبا اليوم دعوى قضائية ضد الفيفا، للطعن في شرعية قراراته أحادية الجانب الخاصة بوضع جدول المباريات الدولية وبصفة خاصة قرار استحداث وتنظيم كأس العالم للأندية 2025.

وأضافت الرابطة “تعتقد اتحادات اللاعبين أن هذه القرارات تنتهك حقوق اللاعبين واتحاداتهم بموجب ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية، وربما تنتهك أيضُا قوانين المنافسة في الاتحاد الأوروبي”.

وتطالب الدعوى محكمة بروكسل التجارية بإحالة القضية إلى محكمة العدل الأوروبية.

و ذكرت رابطة المحترفين في إنجلترا إن الدعوى ستسعى إلى “الطعن في نظام” جدول كرة القدم وتنفيذ حقوق اللاعبين في الحصول على فترات راحة مضمونة.

و قال الرئيس التنفيذي لرابطة اللاعبين المحترفين في إنجلترا ماهيتا مولانجو: “هذه لحظة مهمة للاعبين ولحقوقهم كموظفين. يعلم الجميع في عالم كرة القدم أن جدول المباريات الأساسي معطل لدرجة أنه أصبح الآن غير قابل للتطبيق”.

وأضاف مولانجو: “لا أحد يستمع للاعبين وهم يريدون رؤية اتخاذ إجراء باعتبارنا نقابتهم، علينا واجب التدخل وإنفاذ حقوقهم القانونية كموظفين. وبالتالي، حان الوقت الآن”.

أرسلت رابطة اللاعبين المحترفين ورابطة الدوريات العالمية في مايو خطابًا موجهًا إلى رئيس الفيفا جياني إنفانتينو والأمين العام ماتياس جرافستروم، تعربان فيه عن قلقهما إزاء توسع المنافسة.

وردًا على الخطاب، رفض الفيفا مزاعمهما بأنه اتخذ قرارات أحادية لصالح مسابقاته في الأجندة الدولية.

خلال مؤتمر الفيفا في بانكوك الشهر الماضي، أكد إنفانتينو أن الاتحاد الدولي للعبة الشعبية لا ينظم سوى “نحو واحد بالمئة من مباريات الأندية الكبرى في العالم”. 

سيضم كأس العالم للأندية القادم 32 فريقًا، من المقرر أن تستضيفه الولايات المتحدة، كما سيتم توسيع جميع مسابقات الأندية الأوروبية الثلاث لتشمل 36 فريقًا بدلًا من 32 اعتبارًا من الموسم المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *